منتديـــــــــــــات نـــــــــــــــــور العيــــــــــــــــــــون ترحــــــــــب بـــــكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـــــــــــــات نـــــــــــــــــور العيــــــــــــــــــــون ترحــــــــــب بـــــكم


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استكمال نقاط الطهاره

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روان
المشرف العام
المشرف العام
روان


انثى عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
العمر : 38

استكمال نقاط الطهاره Empty
مُساهمةموضوع: استكمال نقاط الطهاره   استكمال نقاط الطهاره Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 11:31 am

باب آنية الكفار
عن جابر بن عبد اللَّه قال‏:‏ ‏(‏كنا نغزو مع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم فنصيب من آنية المشركين وأسقيتهم فنستمتع بها ولا يعيب ذلك عليهم‏)‏‏.‏
باب ما يقول المتخلي عند دخوله وخروجه
عن أنس بن مالك رضي اللَّه عنه قال‏:‏ ‏(‏كان رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم إذا دخل الخلاء قال‏:‏ اللَّهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث‏)‏‏.‏
رواه الجماعة ولسعيد بن منصور في سننه كان يقول‏:‏ ‏(‏بسم اللَّه اللَّهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث‏)‏‏.‏
عن عائشة رضي اللَّه عنها قالت‏:‏ ‏(‏كان النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم إذا خرج من الخلاء قال غفرانك‏)
باب ترك استصحاب ما فيه ذكر اللَّه
عن أنس قال‏:‏ ‏(‏كان النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم إذا دخل الخلاء نزع خاتمه‏)‏‏.‏
رواه الخمسة إلا أحمد وصححه الترمذي‏.‏ وقد صح أن نقش خاتمه كان محمد رسول اللَّه‏.‏
باب كف المتخلي عن الكلام
عن ابن عمر رضي اللَّه عنه‏:‏ ‏(‏أن رجلًا مر ورسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم يبول فسلم عليه فلم يرد عليه‏)‏‏.‏
رواه الجماعة إلا البخاري‏.‏
باب نهي المتخلي عن استقبال القبلة واستدبارها
عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه‏:‏ عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم قال ‏(‏إذا جلس أحدكم لحاجته فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها‏)‏‏.‏
وعلية يراعى عند بناء البيوت ان يكون الحمام ليس فى جه القبله او عكسها وانما يكون فى اتجاهات اخرى
التبول واقفا
(‏أن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم انتهى إلى سباطة قوم فبال قائمًا فتنحيت فقال‏:‏ ادنه فدنوت حتى قمت عند عقبيه فتوضأ ومسح على خفيه‏)‏‏.‏ والسباطة ملقى التراب والقمامة‏.‏ بشرط مكان لا يرتد فية البول على الثياب
باب وجوب الاستنجاء بالحجر أو الماء
عن عائشة رضي اللَّه عنها‏:‏ ‏(‏أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم قال إذا ذهب أحدكم إلى الغائط فليستطب بثلاثة أحجار فإنها تجزئ عنه‏)‏‏.‏
باب الاستنجاء بالماء
عن أنس بن مالك رضي اللَّه عنه قال‏:‏ ‏(‏كان رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم يدخل الخلاء فأحمل أنا وغلام نحوي إدواة من ماء وعنزة فيستنجي بالماء‏)
والافضل الماء ان توفر ويجوز استخدام المناديل الورقية ثلاثا او اى شىء يزيل النجاسة او يمتصها
باب النهي عن الاستجمار بدون الثلاثة الأحجار
عن عبد الرحمن بن يزيد قال‏:‏ ‏(‏قيل لسلمان علمكم نبيكم كل شيء حتى الخراءة فقال سلمان‏:‏ أجل نهانا أن نستقبل القبلة بغائط أو بول وأن نستنجي باليمين أو يستنجي أحدنا بأقل من ثلاثة أحجار أو أن يستنجي برجيع أو بعظم‏)‏‏.‏
الرجيع هو الروث ... وقد نهى عن الرجيع والعظم لانهم غذاء الجن وفى رواية انهما لا يطهران
باب وجوب تقدمة الاستنجاء على الوضوء
عن سليمان بن يسار قال‏:‏ ‏(‏أرسل علي بن أبي طالب رضي اللَّه عنه المقداد إلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم يسأله عن الرجل يجد المذي فقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم يغسل ذكره ثم ليتوضأ‏)‏‏.‏
باب ما جاء في المذي من أبواب تطهير النجاسة
وعن أبي بن كعب رضي اللَّه عنه أنه قال‏:‏ ‏(‏يا رسول اللَّه إذا جامع الرجل المرأة فلم ينزل قال‏:‏ يغسل ما مس المرأة منه ثم يتوضأ ويصلي‏)‏‏.‏
ويؤيدة حديث انما الماء من الماء .. اى الغسل اذا نزل الماء
ولكن يوجد حديث اخر فى الصحيح اذا التقى الختانان فعليهما الغسل... وارى انه الاحوط والاوجب
وفى هذا الحديث دلالة على ختان الاناث بقوله الختانان ((وما ينطق عن الهوى عليه الصلاة والسلام ))
باب تسوك المتوضئ بإصبعه عند المضمضة
عن علي بن أبي طالب رضي اللَّه عنه‏:‏ ‏(‏أنه دعا بكوز من ماء فغسل وجهه وكفيه ثلاثًا وتمضمض ثلاثًا فأدخل بعض أصابعه في فيه واستنشق ثلاثًا وغسل ذراعيه ثلاثًا ومسح رأسه واحدة‏)‏‏.‏ وذكر باقي الحديث وقال‏:‏ ‏(‏هكذا كان وضوء نبي اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم‏)‏‏.‏
يجوز لمن ليس معه سواك اذا توضأ ان يستخدم اصبعه فى غسل اسنانه بنية التسوك وذلك فقط فى الوضوء اى لايجوز عند الصلاة ان يضع اصبعه فى فمه ليتسوك
نبي قط فقال صاحب النهاية وصاحب الملخص وعبد الغافر الفارسي أن المراد به ما مال إلى هواه‏.‏
أبواب صفة الوضوء فرضه وسننه
قال جمهور أهل اللغة‏:‏ يقال الوضوء بضم أوله إذا أريد به الفعل الذي هو المصدر ويقال الوضوء بفتح أوله إذا أريد به الماء الذي يتطهر به هكذا نقله ابن الأنباري وجماعات من أهل اللغة وغيرهم‏.‏
وذهب الخليل والأصمعي وأبو حاتم السجستاني والأزهري وجماعة إلا أنه بالفتح فيهما‏.‏ قال صاحب المطالع‏:‏ وحكي بالضم فيهما جميعًا وأصل الوضوء من الوضاءة وهي الحسن والنظافة وسمي وضوء الصلاة وضوءًا لأنه ينظف المتوضئ ويحسنه‏.‏
باب الدليل على وجوب النية له
عن عمر بن الخطاب رضي اللَّه عنه قال‏:‏ ‏(‏سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم يقول‏:‏ إنما الأعمال بالنية وإنما لامرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى اللَّه ورسوله فهجرته إلى اللَّه ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه‏)‏‏.‏ رواه الجماعة‏.‏
باب التسمية للوضوء
1- عن أبي هريرة‏:‏ عن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم قال‏:‏ ‏(‏لا صلاة لمن لا وضوء له ولا وضوء لمن لا يذكر اسم اللَّه عليه‏)‏‏.
باب استحباب غسل اليدين قبل المضمضة وتأكيده لنوم الليل
1- عن أوس بن أوس الثقفي قال‏:‏ ‏(‏رأيت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم توضأ فاستوكف ثلاثًا أي غسل كفيه‏)‏‏.‏ رواه أحمد والنسائي‏.‏
خيشومه‏)‏ فيحمل المطلق على المقيد ويكون الأمر بالاستنثار باعتبار إرادة الوضوء وفي وجوبه خلاف سيأتي‏.
باب المضمضة والاستنشاق
1- عن عثمان بن عفان رضي اللَّه عنه‏:‏ ‏(‏أنه دعا بإناء فأفرغ على كفيه ثلاث مرات فغسلهما ثم أدخل يمينه في الإناء فمضمض واستنثر ثم غسل وجهه ثلاثًا ويديه إلى المرفقين ثلاث مرات ثم مسح برأسه ثم غسل رجليه ثلاث مرات إلى الكعبين ثم قال‏:‏ رأيت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم توضأ نحو وضوئي هذا ثم قال‏:‏ من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر اللَّه له ما تقدم من ذنبه‏)‏‏.‏ متفق عليه‏.‏
باب ما جاء في جواز تأخيرهما ( المضمضة والاستنشاق ) على غسل الوجه واليدين
عن المقدام بن معد يكرب قال‏:‏ ‏(‏أتي رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم بوضوء فتوضأ فغسل كفيه ثلاثًا وغسل وجهه ثلاثًا ثم غسل ذراعيه ثلاثًا ثلاثًا ثم مضمض واستنشق ثلاثًا ثلاثًا ثم مسح برأسه وآذنيه ظاهرهما وباطنهما‏)‏‏.‏ رواه أبو داود وأحمد وزاد ‏(‏وغسل رجليه ثلاثًا ثلاثًا‏)‏‏.‏
باب المبالغة في الاستنشاق
عن لقيط بن صبرة قال‏:‏ ‏(‏قلت يا رسول اللَّه أخبرني عن الوضوء قال‏:‏ أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا‏)‏‏.‏ رواه الخمسة وصححه الترمذي‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روان
المشرف العام
المشرف العام
روان


انثى عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
العمر : 38

استكمال نقاط الطهاره Empty
مُساهمةموضوع: باقى استكمال موضوع الطهاره   استكمال نقاط الطهاره Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 11:32 am

باب غسل المسترسل من اللحية
عن عمرو بن عبسة قال‏:‏ ‏(‏قلت يا رسول اللَّه حدثني عن الوضوء قال‏:‏ ما منكم من رجل يقرب وضوءه فيتمضمض ويستنشق فينتثر إلا خرت خطايا فيه وخياشيمه مع الماء ثم إذا غسل وجهه كما أمره اللَّه إلا خرت خطايا وجهه من أطراف لحيته مع الماء ثم يغسل يديه إلى المرفقين إلا خرت خطايا يديه من أنامله مع الماء ثم يمسح برأسه إلا خرت خطايا رأسه من أطراف شعره مع الماء ثم يغسل قدميه إلى الكعبين إلا خرت خطايا رجليه من أنامله مع الماء‏)‏‏.‏
أخرجه مسلم ورواه أحمد وقال فيه‏:‏ ‏(‏ثم يمسح رأسه كما أمر اللَّه ثم يغسل قدميه إلى الكعبين كما أمره اللَّه‏)‏‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏خرت خطاياه‏)‏ أي سقطت والخر والخرور السقوط أو من علو إلى سفل‏.‏
باب استحباب تخليل اللحية
عن عثمان رضي اللَّه عنه‏:‏ ‏(‏أن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم كان يخلل لحيته‏)‏‏.‏
رواه ابن ماجه والترمذي وصححه‏.‏
- وعن أنس‏:‏ ‏(‏أن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم كان إذا توضأ أخذ كفًا من ماء فأدخله تحت حنكه فخلل به لحيته وقال‏:‏ هكذا أمرني ربي عز وجل‏)‏‏.‏
باب تحريك الخاتم وتخليل الأصابع ودلك ما يحتاج إلى ذلك
عن أبي رافع‏:‏ ‏(‏أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم كان إذا توضأ حرك خاتمه‏)‏‏.‏
باب مسح الرأس كله وصفته وما جاء في مسح بعضه
1- عن عبد اللَّه بن زيد‏:‏ ‏(‏أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم مسح رأسه بيديه فأقبل بهما وأدبر بدأ بمقدم رأسه ثم ذهب بهما إلى قفاه ثم ردهما إلى المكان الذي بدأ منه‏)‏‏.‏ رواه الجماعة‏.‏
باب هل يسن تكرار مسح الرأس أم لا
1- عن أبي حية قال‏:‏ ‏(‏رأيت عليًا رضي اللَّه عنه توضأ فغسل كفيه حتى أنقاهما ثم مضمض ثلاثًا واستنشق ثلاثًا وغسل وجهه ثلاثًا وذراعيه ثلاثًا ومسح برأسه مرة ثم غسل قدميه إلى الكعبين ثم قال‏:‏ أحببت أن أريكم كيف كان طهور رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم‏)‏‏.‏
باب أن الأذنين من الرأس وأنهما تمسحان بمائه
قد سبق في ذلك حديث ابن عباس رضي اللَّه عنه ولابن ماجه من غير وجه عن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم قال‏:‏ ‏(‏الأذنان من الرأس‏)‏‏.‏
أراد بحديث ابن عباس الحديث قبل هذا الباب بلفظ‏:‏ ‏(‏مسح برأسه وأذنيه مسحة واحدة‏)‏‏.‏
باب مسح ظاهر الأذنين وباطنهما
عن ابن عباس‏:‏ ‏(‏أن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم مسح برأسه وأذنيه ظاهرهما وباطنهما‏)‏‏.‏
رواه الترمذي وصححه‏.‏ وللنسائي‏:‏ ‏(‏مسح برأسه وأذنيه باطنهما بالمسبحتين وظاهرهما بإبهاميه‏)‏‏.‏
باب مسح الصدغين وأنهما من الرأس
عن الربيع بنت معوذ قالت‏:‏ ‏(‏رأيت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم توضأ فمسح برأسه ومسح ما أقبل منه وما أدبر وصدغيه وأذنيه مرة واحدة‏)‏‏.‏
باب غسل الرجلين وبيان أنه الفرض
عن عبد اللَّه بن عمر قال‏:‏ ‏(‏تخلف عنا رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم في سفرة فأدركنا وقد أرهقنا العصر فجعلنا نتوضأ ونمسح على أرجلنا قال‏:‏ فنادى بأعلى صوته ويل للأعقاب من النار مرتين أو ثلاثًا‏)‏‏.‏
باب التيمن في الوضوء
عن عائشة رضي اللَّه عنها قالت‏:‏ ‏(‏كان رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم يحب التيامن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله‏)‏‏.‏ متفق عليه‏.‏
باب ما يقول إذا فرغ من وضوئه
1- عن عمر بن الخطاب رضي اللَّه عنه قال‏:‏ ‏(‏قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم‏:‏ ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول أشهد أن لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء‏)‏‏.‏
التوابين واجعلني من المتطهرين في آخره‏.‏
باب الموالاة في الوضوء
عن خالد بن معدان عن بعض أزواج النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم ‏(‏أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم رأى رجلًا يصلي في ظهر قدمه لمعة قدر الدرهم لم يصبها الماء فأمره رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم أن يعيد الوضوء‏)‏‏.‏
رواه أحمد وأبو داود وزاد والصلاة قال الأثرم‏:‏ قلت لأحمد هذا إسناده جيد قال جيد‏.‏
- وعن عمر بن الخطاب‏:‏ ‏(‏أن رجلًا توضأ فترك موضع ظفر على قدمه فأبصره النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم فقال‏:‏ ارجع فأحسن وضوءك قال‏:‏ فرجع فتوضأ ثم صلى‏)‏‏.‏
أبواب المسح على الخفين
باب في شرعيته
عن جرير‏:‏ ‏(‏أنه بال ثم توضأ ومسح على خفيه فقيل له تفعل هكذا قال نعم رأيت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم بال ثم توضأ ومسح على خفيه‏)‏‏.‏ قال إبراهيم‏:‏ فكان يعجبهم هذا الحديث لأن إسلام جرير كان بعد نزول المائدة‏.‏ متفق عليه‏.‏ ( يوم وليلة للمقيم وثلاثة ايام للمسافر ))
باب المسح على الموقين وعلى الجوربين والنعلين جميعًا
- عن بلال قال‏:‏ ‏(‏رأيت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم يمسح على الموقين والخمار‏)‏‏.‏
رواه أحمد ولأبي داود‏:‏ ‏(‏كان يخرج يقضي حاجته فآتيه بالماء فيتوضأ ويمسح على عمامته وموقيه‏)‏‏.‏ ولسعيد بن منصور في سننه عن بلال قال‏:‏ ‏(‏سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم يقول‏:‏ امسحوا على النصيف والموق‏)‏‏.‏
- وعن المغيرة بن شعبة‏:‏ ‏(‏أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم توضأ ومسح على الجوربين والنعلين‏)‏‏.‏
باب اشتراط الطهارة قبل اللبس
- عن المغيرة بن شعبة قال‏:‏ ‏(‏كنت مع النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم ذات ليلة في مسير فأفرغت عليه من الإدواة فغسل وجهه وغسل ذراعيه ومسح برأسه ثم أهويت لأنزع خفيه فقال‏:‏ دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين فمسح عليهما‏)‏‏.‏
متفق عليه ولأبي داود‏:‏ ‏(‏دع الخفين فإني أدخلت القدمين الخفين وهما طاهرتان فمسح عليهما‏)‏‏.‏
باب توقيت مدة المسح‏
- قد أسلفنا فيه عن صفوان وأبي بكرة وروى شريح بن هانئ قال‏:‏ ‏(‏سألت عائشة رضي اللَّه عنها عن المسح على الخفين فقالت‏:‏ سل عليًا فإنه أعلم بهذا مني كان يسافر مع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم فسألته فقال‏:‏ قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم‏:‏ للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن وللمقيم يوم وليلة‏)‏‏.‏
آخرهم ثقات‏.‏ وعن ميمونة بنت الحارث الهلالية زوج النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم عند الدارقطني أيضًا‏.‏
باب اختصاص المسح بظهر الخف
- عن علي رضي اللَّه عنه قال‏:‏ ‏(‏لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولي بالمسح من أعلاه لقد رأيت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم يمسح على ظاهر خفيه‏)‏‏.‏

أبواب نواقض الوضوء
باب الوضوء بالخارج من السبيل
1- عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم‏:‏ ‏(‏لا يقبل اللَّه صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ فقال رجل من أهل حضرموت‏:‏ ما الحدث يا أبا هريرة قال‏:‏ فساء أو ضراط‏)‏‏.‏((الريح )) ويتوضأ دون الاستنجاء
باب الوضوء من النوم لا اليسير منه على إحدى حالات الصلاة
1- عن صفوان بن عسال قال‏:‏ ‏(‏كان رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم يأمرنا إذا كنا سفرًا أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة لكن من غائط وبول ونوم‏)‏‏.‏اى يتوضؤن اذا ذهبوا ال الغائط او البول او النوم
باب الوضوء من مس المرأة
قال اللَّه تعالى ‏{‏أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا‏}‏ وقرئ ‏{‏أو لمستم‏}‏‏.‏
- وعن معاذ بن جبل رضي اللَّه عنه قال‏:‏ ‏(‏أتى النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم رجل فقال‏:‏ يا رسول اللَّه ما تقول في رجل لقي امرأة يعرفها فليس يأتي الرجل من امرأته شيئًا إلا قد أتاه منها غير أنه لم يجامعها قال‏:‏ فأنزل اللَّه هذه الآية ‏{‏وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفًا من الليل‏}‏ الآية فقال له النبي صلى اللَّه عله وآله وسلم‏:‏ توضأ ثم صل‏)‏‏.‏
رواه أحمد والدارقطني‏.‏
المستفاد من القصة انها تنقض الوضوء مجرد المس او السلام وهو محرم ايضا وكفارة ذلك ان يصلى لان الحسنات يذهبن السيئات
باب الوضوء من مس القبل
1- عن بسرة بنت صفوان‏:‏ ‏(‏أن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم قال‏:‏ من مس ذكره فلا يصلي حتى يتوضأ‏)‏‏.‏
باب الوضوء من لحوم الإبل
- عن جابر بن سمرة‏:‏ ‏(‏أن رجلًا سأل رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم أنتوضأ من لحوم الغنم قال‏:‏ إن شئت توضأ وإن شئت فلا تتوضأ قال‏:‏ أنتوضأ من لحوم الإبل قال‏:‏ نعم توضأ من لحوم الإبل قال‏:‏ أصلي في مرابض الغنم قال‏:‏ نعم قال‏:‏ أصلي في مرابض الإبل قال‏:‏ لا‏)‏‏.‏ رواه أحمد ومسلم‏.‏
باب المتطهر يشك هل أحدث
- عن عباد بن تميم عن عمه قال‏:‏ ‏(‏شكي إلى النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة فقال‏:‏ لا ينصرف حتى يسمع صوتًا أو يجد ريحًا‏)‏‏.‏
باب فضل الوضوء لكل صلاة
- عن أبي هريرة ‏(‏عن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم قال‏:‏ لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم عند كل صلاة بوضوء ومع كل وضوء بسواك‏)‏‏.‏ رواه أحمد بإسناد صحيح‏.‏
أبواب موجبات الغسل
قال النووي‏:‏ الغسل إذا أريد به الماء فهو مضموم الغين وإذا أريد به المصدر فيجوز بضم الغين وفتحها لغتان مشهورتان وبعضهم يقول إن كان مصدرًا لغسلت فهو بالفتح كضربت ضربًا وإن كان بمعنى الاغتسال فهو بالضم كقولنا غسل الجمعة مسنون وكذلك الغسل من الجنابة واجب وما أشبهه‏.‏ وأما ما ذكره بعض من صنف في لحن الفقهاء من أن قوله‏:‏م غسل الجنابة والجمعة ونحوهما بالضم لحن فهو خطأ منه بل الذي قالوه صواب كما ذكرنا‏.‏ وأما الغسل بكسر الغين فهو اسم لما يغسل به الرأس من خطمى وغيره‏.‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روان
المشرف العام
المشرف العام
روان


انثى عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
العمر : 38

استكمال نقاط الطهاره Empty
مُساهمةموضوع: رد: استكمال نقاط الطهاره   استكمال نقاط الطهاره Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 11:34 am

[center] باب الغسل من المني
- عن علي عليه السلام قال‏:‏ ‏(‏كنت رجلًا مذاء فسألت النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم فقال‏:‏ في المذي الوضوء وفي المني الغسل‏)‏‏.‏
باب إيجاب الغسل من التقاء الختانين ونسخ الرخصة فيه
- عن أبي هريرة‏:‏ ‏(‏عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال‏:‏ إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب عليه الغسل‏)‏‏.‏ متفق عليه‏.‏ ولمسلم وأحمد ‏(‏وإن لم ينزل‏)‏‏.‏
باب من ذكر احتلامًا ولم يجد بللًا أو بالعكس
- عن خولة بنت حكيم‏:‏ ‏(‏أنها سألت النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم عن المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل فقال‏:‏ ليس عليها غسل حتى تنزل كما أن الرجل ليس عليه غسل حتى ينزل‏)‏‏.‏
باب الغسل من الحيض
1- عن عائشة‏:‏ ‏(‏أن فاطمة بنت أبي حبيش كانت تستحاض فسألت النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم فقال‏:‏ ذلك عرق وليست بالحيضة فإذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة وإذا أدبرت فاغتسلي وصلي‏)‏‏.‏رواه البخاري‏.‏ تستحاض اى ينزل عليها دم الحيض باستمرار ليس فى ايام معينه وهى تخصص عدد الايام التى كانت تعتاد ان تحيض فيها سبعة ايام مثلا وتعتبر نفسها حائض فى هذة الايام اما باقى الايام فتطبق حكم المستحاضة
باب غسل المستحاضة لكل صلاة
- عن عائشة رضي اللَّه عنها قالت‏:‏ ‏(‏استحيضت زينب بنت جحش فقال لها النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم‏:‏ اغتسلي لكل صلاة‏)‏‏.‏
باب الحائض لا تصوم ولا تصلي وتقضي الصوم دون الصلاة
1 - عن أبي سعيد في حديث له‏:‏ ‏(‏أن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم قال للنساء‏:‏ أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن‏:‏ بلى قال‏:‏ فذلكن من نقصان عقلها أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم قلن‏:‏ بلى قال‏:‏ فذلكن من نقصان دينها‏)‏‏.‏
باب سقوط الصلاة عن النفساء
- 1 - عن أم سلمة رضي اللَّه عنها قالت‏:‏ ‏(‏كانت المرأة من نساء النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم تقعد في النفساء أربعين ليلة لا يأمرها النبي صلى اللَّه عليه وسلم بقضاء صلاة النفاس‏)‏‏.‏
أبواب الأغسال المستحبة
باب غسل الجمعة
1- عن ابن عمر قال‏:‏ ‏(‏قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم إذا جاء أحدكم إلى الجمعة فليغتسل‏)‏‏
باب صفة الغسل
- عن عائشة‏:‏ ‏(‏أن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم كان إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه ثم يتوضأ وضوءه للصلاة ثم يأخذ الماء ويدخل أصابعه في أصول الشعر حتى إذا رأى أن قد استبرأ حفن على رأسه ثلاث حثيات ثم أفاض على سائر جسده ثم غسل رجليه‏)‏‏.‏
باب تيمم الجنب للصلاة إذا لم يجد ماء
1- عن عمران بن حصين قال‏:‏ ‏(‏كنا مع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم في سفر فصلى بالناس فإذا هو برجل معتزل فقال‏:‏ ما منعك أن تصلي قال‏:‏ أصابتني جنابة ولا ماء قال‏:‏ عليك بالصعيد فإنه يكفيك‏)‏‏.‏ متفق عليه‏.‏
باب تيمم الجنب للجرح
1- عن جابر قال‏:‏ ‏(‏خرجنا في سفر فأصاب رجلًا منا حجر فشجه في رأسه ثم احتلم فسأل أصحابه‏:‏ هل تجدون لي رخصة في التيمم فقالوا‏:‏ ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء فاغتسل فمات فلما قدمنا على رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم أخبر بذلك فقال‏:‏ قتلوه قتلهم اللَّه ألا سألوا إذ لم يعلموا فإنما شفاء العي السؤال إنما كان يكفيه أن يتيمم ويعصر أو يعصب على جرحه ثم يمسح عليه ويغسل سائر جسده‏)‏‏.
باب اشتراط دخول الوقت للتيمم
1- عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال‏:‏ ‏(‏قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم‏:‏ جعلت لي الأرض مسجدًا وطهورًا أينما أدركتني الصلاة تمسحت وصليت‏)‏‏.‏
وعن أبي أمامة‏:‏ ‏(‏أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم قال‏:‏ جعلت الأرض كلها لي ولأمتي مسجدًا وطهورًا فأينما أدركت رجلًا من أمتي الصلاة فعنده مسجده وعنده طهوره‏)‏‏.
باب صفة التيمم
1- عن عمار بن ياسر‏:‏ ‏(‏أن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم قال في التيمم ضربة للوجه واليدين‏)‏‏.‏
رواه أحمد وأبو داود وفي لفظ‏:‏ ‏(‏أن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم أمره بالتيمم للوجه والكفين‏)‏ رواه الترمذي وصححه‏.‏
طريقة التيمم ان تضرب على الارض وتقول بسم الله ثم تمسح وجهك وتمسح باليد اليمنى على اليسرى ثم اليسرى على اليمنى



اسفه ياجماعه للاطاله بس الموضوع فى غايه الاهميه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البراء بن مالك
مراقب عام
مراقب عام
البراء بن مالك


ذكر عدد المساهمات : 308
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

استكمال نقاط الطهاره Empty
مُساهمةموضوع: رد: استكمال نقاط الطهاره   استكمال نقاط الطهاره Icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 3:40 pm

اشكرك رواان

عالموضع الرائع دا

ودائما تفيدينا بمواضيعك الجميله دي

وتقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روان
المشرف العام
المشرف العام
روان


انثى عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
العمر : 38

استكمال نقاط الطهاره Empty
مُساهمةموضوع: رد: استكمال نقاط الطهاره   استكمال نقاط الطهاره Icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 3:52 pm

استكمال نقاط الطهاره Gzak
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استكمال نقاط الطهاره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نقاط هاااااااااامه فى الطهاره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــــــات نـــــــــــــــــور العيــــــــــــــــــــون ترحــــــــــب بـــــكم :: الاقسام الاسلاميه :: القسم العام الاسلامي-
انتقل الى: